محرك بحث أعطال اللابتوب

perfumesworld
مرحباً بكم في مدونتكم صيانة اللابتوب للكتب العربية لصيانة اللابتوب ودورة صيانة اللابتوب ترقبوا يومياً الجديد في عالم اللابتوب  

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2008

ما هى الأجراءات التى يجب أن يتم أتخاذها عند: توقف البطارية عن الشحن عند تركيب باور كورد الخاص بمحول اللابتوب

من الواضح أن اللابتوب به عيب باور. فشحن البطارية الذى يقف عند تحريك أو تركيب باور كورد للتيار المستمر الموضحة بالرسم بأسفل . فكما هو واضح بالرسم عند التحريك يمينا ويسارا لمبة بيان الباور نجدها تضئ ثم تطفئ مرة أخرى وأيضاً لمبة الأضاءة الخاصة للبطارية تضئ ثم تطفئ هى الأخرى.

فى البداية يجب أزالة البطارية ثم التشغيل فإذا وجدنا اللابتوب يعمل بشكل جيد ولكن عندما نحرك السلك بالقرب من باور كورد كما هو موضح بالرسم السابق يمينا ويسارا نجده يرجع لنفس المشكلة .

فنجد هذه المشكلة فى هذه الحالة ليست من البطارية بل من محول الكهرباء الخاص باللابتوب أو الباور جاك.

أول شئ يجب قياس محول الكهرباء بواسطة الفولتميتر كما هو موضح بالرسم و( إذا كان لا يعطى قراءة فنحاول كما هو يظهر بالرسم تحريك السلك بالقرب من الباور كورد يميناً ويسارا فإذا أعطى قراءة عند التحريك فهذا يعنى أن هناك قطع في السلك وبالتالى يكون هنا العيب من محول الكهرباء) .فيجب أن يكون خرج الفولت من محول الكهرباء كما هو واضح بالرسم 15.45VDC ،(أما إذا أعطى قراءة مباشرة

عند القياس فهذا يعنى أن العيب من الباور جاك أو سوكيت الباور جاك ( سوكيت جاك الباور يوجد في بعض الأنواع)

والأن يجب قياس سوكيت الباور بداخل اللابتوب كما يتضح من الرسم التالى.

طبعا لكى نصل لسوكيت الباور يجب فك اللابتوب وأزالة الغطاء الخارجي والمجمع مع الشاشة وسوف يظهر كما هو موضح بالرسم التالى

فى هذا المثال اللابتوب من نوع (Tecra M2) نجد أن هناك سوكيت لللباور جاك باللوحة الأم وأن هذا السوكيت يمكننا أدخالة واخراجه بسهولة باللوحة الأم وبالتالى الباور جاك المرتبط به.

وبالتالى نخرج الجاك باور عن طريق السوكيت باللوحة الأم ونقيس السوكيت الموصول بمحول كهرباء اللابتوب كما هو واضح بالرسم التالى

VDC 15.45فيجب عند القياس يكون خرج الفولت.

لكن بمجرد لي السلك بالأدخال والاخراج في جاك الباور (فوجدنا الفولت يصل للصفر) فذلك يوضح أن الجاك باور والسوكيت به مشكلة توصيل ويجب تغييره كما هو واضح بالرسم السابق.

وطبعا هذه المشكلة ستحل عند تغيير الجاك باور بالسوكيت بأخر جديد كما واضح بالرسم وفي بعض الأنواع الأخرى نجد أن الباور جاك ملحوم على اللوحة الأم وكما ذكرنا في دروس سابقة كيفية صيانته وقياسه وحلول مشاكله فنجد أنه يمكن أن يكون الجاك باور يحتاج فقط لزيادة على اللحام لأرجله لأن بعضها لحامه غير سليم أو تغييره بجاك باور أخر جديد .

ليست هناك تعليقات:

محرك بحث اللابتوب

شات عربي لزائري مدونة "صيانة اللابتوب"

COUNTER

Page Rank

PageRank