محرك بحث أعطال اللابتوب

perfumesworld
مرحباً بكم في مدونتكم صيانة اللابتوب للكتب العربية لصيانة اللابتوب ودورة صيانة اللابتوب ترقبوا يومياً الجديد في عالم اللابتوب  

الاثنين، 16 مارس 2009

اللابتوب لا يجيب فى أي شىء "Laptop dead":

أسف جدا على تأخرى عليكم فى أكمال الدروس وذلك نظرا لسفري بالخارج و أن شاء الله من اليوم سوف أستأنف معكم الدروس

اليوم أن شاء الله سأشرح لكم بالتفصيل الحل لمشكلة كبيرة يواجهها معظم من عنده :

اللابتوب لا يجيب فى أي شىء "Laptop dead":

في هذا الموضوع سأوضح لكم كيفية حل مشكلة أن اللابتوب لا يستجيب"Laptop dead" وطبعا هذا الحل يسرى على معظم أنواع الأجهزة المحمولة:

دعونا نلقى نظرة على شكلين من أشكال الأعطال:

· عطل فيه اللابتوب لا يستجيب على الأطلاق:

عندما توصل الكهرباء للابتوب وتضغط على زر الباور ولا يوجد أى إشارة توحى بأنه يعمل وطبعا لا يصدر أي ضوضاء و لمبات البيان " leads لا تضئ والمروحة لا تدور والشاشة خالية وسوداء .....الخ و بأختصار هو أن اللابتوب لا يستجيب"Laptop dead" بمعنى ميت.

ماذا ستفعل فى هذه الحالة؟

1- تأكد أولاً أن مقبس الكهرباء يعمل و حاول تركب فى مقبس أخر وبعد ذلك تاكد من أن الأدابتور الخاص باللابتوب يعمل و أنه موصل بمقبس الكهرباء.

2- أختبر الأدابتور الخاص باللابتوب وتاكد أنه يعمل بكفاءة عن طريق قياسه بالفولتميتر على الـDC كما أوضحنا في السابق بالصور. إذا كان الأدابتور الخاص باللابتوب سليم فبهذه الطريقة يجب علينا ....أن نزيل وصلة الادابتور من اللابتوب ومن ثم نزيل البطارية أيضاً لمدة دقيقتين ومن ثم بعد ذلك نرجعهم ونحاول فتح باور اللابتوب.

3- لنفرض أن الأدابتور الخاص باللابتوب به مشكلة ماذا سنفعل في هذه الحالة طبعا سنشتري أدابتور جديد ولكن خذ بالك عندما تشتريه تاكد من أن فولتيته والامبير هى نفس فولتيته وامبير القديم.

4- إذا جربت كل ما سبق ولم تفلح في العثور على العيب فأنه الآن ليس لديك إلا سببين للعطل أما من الماذر بورد قد حرقت "عطل خطير" أو من الباور جاك الموجود بالماذر بورد وفعلا إذا كان الباور جاك عاطل فبالتالى فأنه سوف لا يوصل أى كهرباء للبورد و يمكنكم مراجعة صيانة الباور جاك بدرس سابق.

· عندما تشغل اللابتوب وتجد أنه يصدر الأصوات العادية لتشغيله وتضىء لمبات البيان ولكن لا يظهر شيء على الشاشة وبالتالى اللابتوب في هذه الحالة لا يعمل.

ماذا ستفعل فى هذه الحالة؟

بادئ ذي بدء ، نلقي نظرة أكثر تفحصا على شاشة LCD. إلقاء نظرة على الشاشة تحت ضوء ساطع. فمن الممكن أن الصورة ما زالت تظهر على الشاشة لكنها خافتة جدا.

اذا كان الامر كذلك .يجب فحص الباك ليت "”BACKLIGHT وهي طبعا لمبة فلورسنت صغيرة جداً لإضاءة الشاشة فبداية يجب الكشف على شاشة اللابتوب وذلك بتوصيل شاشة خارجية باللابتوب والضغط على Fn+F4 في حالة أجهزة HP & Fn+F5 في حالة أجهزة التوشيبا & Fn+F7 في حالة أجهزة IBM إذا ظهرت صورة الشاشة جيدة وليست خافتة جداً كما سبق فأن العيب الأكيد في لمبة أضاءة الفلورسنت المسماة "”BACKLIGHT

نفك اللابتوب كما هو موضح بالصور حتى نصل للمبة الفلورسنت ثم نغيرها "ستشرح بالتفصيل فى درس قادم أن شاء الله".

و إذا كان العيب ليس من كارت الشاشة ولا من شاشة اللابتوب فمن رأى سيكون السبب هو الذاكرة رام فحاول كما هو موضح بالصورة أزالة الرام من مكانها ثم ضعها في المكان الأخر و إذا كان هناك زوج من الرامات بجهازك حاول تبدل أماكنهم بالتبادل و إذا لم يعمل الجهاز حاول زيادة في التأكيد تجربة رام أخري.

لو أن الرام ليست هي المشكلة ماذا سنفعل ....نحاول أزالة الدي في دي والهارد ديسك والبطارية ونحاول تشغيل الجهاز بدونهم فيمكن أن يكون هناك تعارض

وكما بالصورة حاول أن توصل شاشة خارجية و نشيل سوكيت توصيل كارت الشاشة من مكانه كما موضح بالرسم وفى هذه الحالة إذا أشتغل اللابتوب مع الشاشة الخارجية فهناك عطل فى كارت الشاشة الداخلى للبورد.

وفى حالة عدم عمل اللابتوب وفى هذه الحالة نحاول أزالة أجزاء اللابتوب جزء جزء ونعمل أختبار للجهاز حتى نصل للجزء العاطل


فمثلا أولا نزيل البطارية والدى فى دى والهارد ديسك وكل جزء نزيله نجرب اللابتوب على الشاشة الخارجية ثم يتم أزالة سوكيت كارت الشاشة الداخلى الموصول بالبورد ثم كارت المودم ثم كارت الشبكة وإذا لم يفلح هذا الأختبار فأنه لا مفر من أزالة المازر بورد بعد فك أجزاء اللابتوب.

طبعا فى هذه الحالة سيتم أخراج المازربورد بالخارج وتجربتها بالخارج فأحتمال أن يكون هناك short (التماس) بالدائرة.

وفي هذا الرسم الموضح يعتبر أخر أختبار للابتوب.

اللوحة الأم محوت من قاعدتها وجمعت كما هو موضح بالرسم

1-طبعا اللوحة الأم هنا كأى لوحة أم للابتوب كارت الشاشة يكون مدمج فيها.

2- المعالج يكون طبعا بالمبرد ومروحة التبريد.

3- طبعا يكون مركب رام "ميمورى " جيدة.

4- مفتاح الباور بالبورد لقيام النظام.

5- أدابتور DC خاص بنفس اللابتوب.

حاول التشغيل بالضغط على مفتاح الباور وبملاحظة أن مروحة المعالج تعمل بحالة جيدة و طبعا بأجراء أختبار الرام والتأكد من وجودها مضبوطة بمكانها ومن أختبار فولتية و أمبير الأدابتور ولاحظ بعد ذلك هل يظهر شئ على الشاشة الخارجية إذا لم يظهر أعتبر أن البورد بنسبة 95% سيئة وتحتاج للتغيير.


هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

اخي العزيز تحياتي الطيبة لقد وصلت اللوحة الام ولم يحدث شيء بعد الضغط على مفتلح البور فقط يومض ضوء الدلالة على البطارية اي ان البطارية فارغة على الرغم من ان اللابتوب كان يعمل بدون بطارية اي على الادابتر فقط
ماذا ممكن ان تكون المشكلة

hawarysam يقول...

أخى العزيز :حاول أزالة البطارية من اللابتوب وبعد ذلك حاول تشغيله بدونها فإذا أشتغل اللابتوب معنى ذلك أن البطارية تلفت و إذا لم يعمل اللابتوب حاول أزالة أجزاء اللابتوب شيئاً فشيئاً من رام وهارد ديسك ومودم وكارت شبكة .....الخ و أيضاً قيس الأدابتور على ال DC واذا لم يفلح هذا الأختبار يبقى العيب الأكيد في جاك الباور أو مدخل الباور عندك باللابتوب فأعمل على قياسه بالأفوميتر .....أرجو أن أكون أفدتك و إذا ظهر معك أى عيب في أى وقت لا تتردد في مراسلتي

م.الهواري

غير معرف يقول...

أخي العزيز م ز هواري لقد قمت بجميع الخطوات التي ذكرتها لكن على الرغم من ذلك فاللابتوب لا يعمل لقد قست نخرج الادبتر بالفو ميتر وكان التيار الواصل 15.5 وايضا على اجزاء من اللوحة الام موجود هذا التردد ولكن اللابتوب لا يستجيب اي لا يقلع ابداً ارجو مراسلتي لأنني مضطر لاستخدامه ziad461@hotmail.com
ولك جزيل الشكر
زياد

hawarysam يقول...

أخى العزيز:

لقد قرأت رسالتك و أعرفك بأنه إذا قمت بكل الأختبارات السابقة فليس أمامك إلا
أولاً تتبع الأعطال بالبورد وتحاول معرفة الجزء الذى لا يصل له باور طبعا بالأفوميتر لمعرفة أن الجزء التالف بالبورد وإذا وجدت الباور يصل لجميع أجزاء البورد ولا يوجد جزء تشك في تلفه فحاول أزالة بطارية اللابتوب (بطارية CMOS)وحاول تشغيله مرة أخرى بدونها و اذا لم يعمل اللابتوب فأنه ليس أمامك إلا عيب واحد وهو عيب البيوس

م.الهواري

Unknown يقول...

عندي جهاز توشيبا الكهرباء واصله بس مفتاح الباورد اضغط عليه واجهاز م يفتح ايش الحل

hawarysam يقول...

أخي اول شيئ يجب ان اعرف السبب الذي بعده تم عطل الباور وهل الجهاز يصدر اي صوت ام لا هذا وعموما اول ما يجب ان تفعله هو ان تخرج البطارية خارج اللابتوب وتشغل اللابتوب مباشر عن طريق الشاحن او الادابتور واذا لم يعمل في هذه الحالة حاول ارجاع البطارية مرة أخري وتشغيله ....اذا لم يعمل معك في هذه الحالة اما عندك شورت في البورد وهذا طبعا بنتركه لاخر حاجة ويمكن ان تكون المشكلة في الادابتور او شاحن اللابتوب فيمكنكم تجربة شاحن اخر اوقياس الشاحن عن طريق الافوميتر وهناك ايضا احتمالات كثيرة أخري مثل مشكلة في الرام او السوكيت الخاص به فتعمل على ازالة بعض الاجزاء من اللابتوب كما وضحت في هذا الدرس ويمكن ايضا يكون العطل من سوكيت الباور .......

محرك بحث اللابتوب

شات عربي لزائري مدونة "صيانة اللابتوب"

COUNTER

Page Rank

PageRank